تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

تتمتع فرنسا بسمعة مرموقة بالتعليم، فالجامعات الفرنسية مشهورة بتخريجها لعلماء حازوا على جائزة نوبل، مع ذلك يختلف التعليم الجامعي في فرنسا بمراحله عن دول العالم الأخرى، فنجد درجة الليسانس اوالمتريس (Licence/Maîtrise) في المرحلة الجامعية الأولى التي تعادل درجة البكالوريوس أو (Bachelor) في دول أخرى، وشهادة الدراسات المعمقة Diplôme d'études approfondies) DEA) في المرحلة الثانية التي تعادل درجة الماجستير أو (Master) المعروفة. هنالك العديد من الدول التي تطبق النموذج الفرنسي للتعليم الجامعي مثل سويسرا، بلجيكا، بعض المناطق الكندية الفرانكوفونية، وبعض الدول العربية كالمغرب وتونس ولبنان.

يختلف أيضا النموذج الفرنسي الجامعي بتقسيمه للجامعات لدوائر وكليات على أساس رقمي أو ابجدي حسب المقاطعة، فنجد على سبيل المثال جامعة باريس (جامعة باريس 1 بانتيون، باريس 2 أساس، باريس 3 السوربون الجديدة ، باريس 4 السوربون، باريس 5 ديكارت... إلى رقم 13 باريس الشمالية و جامعة بلفور للتكنولوجيا(utbm))، وتضم الجامعة أكثر من 300 الف طالب. ولكل كلية اسم مختصر مثل (IEP) الدراسات السياسية و (HEC) الدراسات التجارية والاقتصادية العليا أو المعروفة ب(Business School) في الدول الانجلوسكسونية.

هنالك اتفاقية جامعية حديثة بين الدول الأوروبية تعرف باسم اتفاقية بولونيا (Bologna)، تهدف هذه الاتفاقية إلى توحيد النظم ومسميات الدرجات الجامعية في جميع الجامعات الاوربية لتسهيل اجراءات الانتقال و العمل للطلبة و الخريجين في دول الاتحاد الأوروبي.

لمحة تاريخية
الإصلاح الذي استحدث بموجبه نظام LMD (ليسانس ـ ماجستير ـ دكتوراه) نابع عن الرغبة المشتركة للدول الأوروبية في تبسيط إجراءات التعليم العالي داخل الاتحاد الأوروبي، وهذه السياسة التي بدأتها عام 1998 أربع دول هي ألمانيا، أنكلترا، أيطاليا، وفرنسا، متبعة الآن من قبل 36 دولة أوروبية، وهي ترمي أساساً لتحقيق الهدفين التاليين :
ـ جعل القارة الأوروبية حيزاً كبيراً يوفر سهولة التنقل فيه للطلاب والمدرسين والباحثين.
ـ تسهيل فهم أنظمة البرامج التعليمية والشهادات في هذا الحيز لاجتذاب عدد أكبر من الطلاب الأجانب إليه.

الأهداف
السماح بمقارنة الشهادات ومعادلتها على الصعيد الأوروبي.
تطوير قدرة التعليم العالي على التأهيل المهني مع الاحتفاظ بطابعه كتعليم عام.
تعزيز الكفاءات المواكبة مثل إجادة اللغات الحية الأجنبية واستخدام الكمبيوتر.

وترمي هذه الأهداف إلى ما يلي :
تسهيل تنقل الطلاب.
تسهيل انخراط الطلاب في مجالات العمل في أوروبا.
تمكين الطالب من تصميم خطته الدراسية بالتدريج.

أوجه التغيير
تنظيم الشهادات على ثلاث مستويات أساسية :
الليسانس (L) : الثانوية العامة + 3 سنوات.
الماجستير (M) : الثانوية العامة + 5 سنوات.
الدكتوراه (D) : الثانوية العامة + 8 سنوات.
ومع ذلك، يمكن الاستمرار في منح الشهادات التي كانت تعطى بين هذه المراحل وهي شهادة الدراسات الجامعية العامة (DEUG)، شهادة الدراسات الجامعية العلمية والتقنية (DEUST)، الشهادة الجامعية للتقنية (DUT)، الميتريز (Maîtrise)، ميتريز العلوم والتقنيات (MST)، MSG ، MIAGE.
تقسيم التعليم إلى ميادين، وفروع، واختصاصات (أو خطط دراسية) : DMS.
تصنف الشهادات كما يلي :
ـ الميدان (كميدان الحقوق والأنظمة مثلاً)؛ ويجري داخل الميدان اختيار :
ـ الفرع (مثل فرع الحكم العام)، ويقسم الفرع ذاته عند الاقتضاء إلى :
ـ اختصاصات : (مثل اختصاص الوظائف الدبلوماسية).
ويذكر الفرع والاختصاص، عند الاقتضاء، على الشهادة الممنوحة.
على سبيل المثال :
ماجستير : علوم الصحة والحياة.
فرع : التغذية والأطعمة.
اختصاص : التغذية البشرية.
وتُعْرَض على الطلاب خطط دراسية يستطيعون خلالها تغيير الفرع أو الاختصاص إن رغبوا، كما تتوفر للطالب إمكانية طلب تنظيم خطة مدروسة من أجله شريطة موافقة الفريق التربوي عليها.
والجدير ذكره أن معظم شهادات الليسانس غير تخصصية.
تقسيم التعليم إلى فصول
تقسم الشهادة إلى فصول، ويعادل الفصل الواحد 30 وحدة (crédits)، والنجاح يكون في الفصل لا في السنة، ويمكن للطالب تغيير الفرع أو الاختصاص في نهاية الفصل، ويستطيع الطالب، في حال عدم نجاحه في الفصل، التسجيل في الفصل التالي ضمن شروط معينة.
تنظيم وحدات تعليم (UE) قابلة للاحتساب والنقل.

التنظيم الجديد LMD (ليسانس، ماجستير، دكتوراه)
الليسانس
: يمكن أن يكون مهنياً أو عاماً.
تقسم المدة اللازمة للحصول عليه إلى 6 فصول، وهو يعادل 180 وحدة أوروبية (ECTS) أي 30 وحدة لكل فصل، وتمنح هذه الوحدات بناء على وحدات التعليم المكتسبة (UE) والعناصر المكونة لها (EC).
وتعتبر وحدات (UE) مكتسبة نهائياً مع حق الاحتفاظ بها بمجرد حصول الطالب على المعدل فيها.
6
فصول = 180 وحدة.

وحدات التعليم (UE) الرئيسية
يعتبر الاختصاص رئيسياً عندما يكون عدد وحداته مساوياً على الأقل لنصف الوحدات اللازمة للحصول على الشهادة.

وحدات التعليم (UE) الإضافية
يعتبر الاختصاص ثانوياً عندما يكون عدد وحداته أقل من نصف الوحدات اللازمة للحصول على الشهادة، وعندما يكون مكملاً للاختصاص الرئيسي.

وحدات التعليم (UE) الاختيارية
منهجية العمل الجامعي.
وسائل المعلوماتية
اللغات

الوحدات الحرة
وحدات التعليم (UE) أو العناصر المكونة لها (EC) التي حصل عليها الطالب في مؤسسات أخرى، وتهدف إلى التوسع في دراسة الاختصاص.
وحدات التعليم (UE) أو العناصر المكونة لها (EC) الممنوحة من الجامعة (مشروع الطالب).
وحدات التعليم (UE) أو العناصر المكونة لها (EC) الممنوحة من الجامعة والتي لا يشترط في منحها إكمال تدريب أو العمل تحت الإشراف إلخ.
وحدات التعليم (UE) أو العناصر المكونة لها (EC) الممنوحة من قبل الأقسام المشتركة بين الجامعات.

الماجستير : يمكن أن يكون للبحث أو مهني
4
فصول = 120 وحدة.
بعد إكمال السنة الأولى للماجستير (M1 = 60 وحدة أوروبية)، يشترط لانتقال الطالب إلى السنة الثانية (M2) موافقة رئيس الجامعة، ويتم قبوله في أحد الفرعين التاليين :
فرع مهني ينتهي بالحصول على ماجستير مهني.
فرع للبحث ينتهي بالحصول على ماجستير بحث.
ويمكن للطالب الانتقال بين هذين الفرعين.

يتضمن الماجستير ما يلي :
تعليماً نظرياً.
تعليم الطرق المنهجية.
تعليماً مهنياً.
دورات تدريبية.
تدريب على البحث.
تحرير رسالة أو أعمال شخصية أخرى يقوم بها الطالب.

ويشترط في منح الماجستير إجادة الطالب للغة أجنبية حية واحدة على الأقل.

الدكتوراه
تبلغ مدة دراستها 3 سنوات ويمكن تمديدها بناء على سماح استثنائي، وهي أعلى شهادة تمنح في النظام الأوروبي، يحصل عليها الطالب بعد الماجستير، ويعادل مستواها الثانوية العامة + 8 سنوات دراسة، ويتم منحها بعد مناقشة أطروحة، ولا تتوزع شهادات الدكتوراه على ميادين وإنما لها مسميات خاصة.